هل تعرف هذا عن السودان ؟

معلومات لا يعرفها الكثير عن السودان

هل تعرف هذا عن السودان : الصناعة :

 

     الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله . اخواني و اخواتي , أقدم لكم بعض المعلومات عن السودان التي لا يعلمها الكثير خارج السودان . في مجالات مختلفة و عديدة , و أبدأ بالمجال الصناعي : هناك وزارة مختصة بالصناعة في السودان هي وزارة الصناعة لرعاية الصناعة و المصانع و شؤونها , و في المجال الصناعي يوجد في السودان العديد من المصانع التي تعمل في مختلف المنتجات , غذائية و دوائية و الكترونية و آلات ثقيلة .

       من ناحية المنتوجات الغذائية : في السودان مصانع مختلفة و كثيرة لصناعات البسكويت ( الربيع , بسكويت البرير بمختلف أشكاله , و الكثير غيرها ) و العصائر ( ستيم , فيتا , بيزيانوس , البرير ) الحليب الباودر ( البرنس , البرير , و غيرها ) و الحليب السائل بمختلف منتوجاته من زبادي و لبن و أجبان ( كنانة , مجموعة منتجات البرير ) و منتجات اللحوم من سجوك و دجاج و بيرغر و هوت دوغ ( القوصي , لولي , A&F ) و الكثير من مصانع الحلويات الصغيرة و المحلية حيث هناك عدة مصانع في كل مدينة في السودان تقريبا . و كذلك تنتشر مصانع الطحنية في جميع مدن السودان و قد حقق السودان اكتفائه منها و بدأ في برنامج تصديري طموح بعد أن أثبتت قوتها في الأسواق الخارجية. و هناك مصانع مختلفة و كثيرة للسكر مثل سكر الجنيد و سكر كنانة ( أكبر مصنع سكر في أفريقيا ) , سكر عسلاية , و أخيرا مصنع سكر النيل الأبيض الذي من المفترض أن يبدأ انتاجه في عام 2008 م  , و هنالك أيضا صناعة الصمغ العربي الذي يصدره السودان و تبلغ نسبة ما ينتجه السودان حوالي 80% من الإنتاج العالمي لهذا المنتج .

       و أما من ناحية المنتوجات الدوائية هناك مجموعة من المصانع الدوائية في السودان تعمل في تصنيع الدواء بحيث أن السودان تقريبا لا يستورد الدواء لمعظم الأمراض باستثناء أدوية قليلة تستوردها معظم دول العالم الأخرى , بل إن السودان حاليا يصدر مجموعة منها إلى الدول المجاورة لها بعد أن أثبتت جودتها و من أهم شركات تصنيع الدواء  شركتي وفرة فارما التي تتبع للمؤسسة العسكرية و شركة أميفارما للصناعات الدوائية .

       و من ناحية منتجات النظافة الشخصية هناك مصانع للصابون الممتاز لجميع الاستعمالات في المطبخ و الحمام و ملابس , و كذلك هناك صناعات معجون الأسنان و تشتهر عدة ماركات مشهورة في السودان فهناك صابون ريم للملابس و صابون شيك للاستعمال الشخصي و معجون سلجين , و الآن يقوم مصنع ( فاين ) بالتجهيزات لإقامة مصنع في السودان .

       و هناك مجموعة جياد للصناعات الزراعية و الثقيلة و التي تحتوي على أقسام للصناعات الكهربائية و التي يتم فيها صناعة ثلاجات عالية الجودة أغلبها حائز على شهادات الآيزو العالمية و كذلك المكيفات الصحراوية و العديد من المعدات الكهربائية . و في قسم آخر تقف شامخة صناعة شاشات الكمبيوتر و رقائقه أيضا , و من أضخم أقسام شركة جياد و من أهم إنجازاتها قسم تجميع السيارات و التي وقعت اتفاقات مع العديد من الشركات لتجميع سياراتها أذكر منها شركة كيا لتجميع سيارة ( سوناتا ) المشهورة و المتميزة و كذلك سيارة ( آكسنت ) من شركة هيونداي و كذلك سيارات ( البك أب ) لشركة نيسان , و كذلك في المعدات الثقيلة شاحنات الرينو الكبيرة و حافلات نيسان .

       و قد خاضت المجموعة تجربتين ناجحتين جدا , الأولى تجربة صناعة الجرارات الزراعية و بعض المعدات الزراعية الأخرى التي غطت حاجة البلاد و ذلك لمواجهة الطلبات الكبيرة التي جاءت على أعقاب النفرة الزراعية , و الثانية في تصنيع سيارة مهيرة بأيدي صناعية سودانية خالصة . و الغاية الأساسية من إنتاج السيارات في هذا المصنع بل إن الغاية الأساسية من المصنع ذاته تغطية إحتياجات القوات المسلحة من السيارات و كذلك الحكومة و هذا ما قد تحقق تقريبا فحاليا هناك مشروع طامح جدا لتمليك سيارات لضباط القوات المسلحة يسير بشكل ممتاز جدا مما جعل ضباط القوات المسلحة السودانية موقعا للحسد من باقي البلدان .

       و هنالك أيضا مصانع لإنتاج حجارة البطارية و التي حقق فيها السودان الاكتفاء الذاتي ما عدا من النوع الصغير و هو الوحيد الذي يستورده أما باقي الأحجام فقد بدأ بتصديرها إلى الدول المجاورة .

 



Add a Comment

mikkaa من مصر
24 نوفمبر, 2007 01:24 م
الصناعه هى اهم موارد الدول
http://ksu.edu.sa
احمد موسى من مصر
07 ديسمبر, 2007 02:44 م
السلام عليكم..انا م/احمد موسى من مصر والشهير بأبن موسى .. اكتب فى مجلة اسبوعية مصرية متخصصة فى السيارات اسمها عربيتى فى عمود اسمه ابن موسى وسيارة المحروسة..اذا استطعت ان تحصل على نسخة هذا الأسبوع فستجد لى مقالة اهنأ فيها الأخوة السورين على باكورة انتاجهم لتصنيع اول سيارة وطنية اسمها شام1600 وشام 1800 بالتعاون مع إيران "شركة إيران خوردو"..والآن احب ان اعرف هل هناك فى السودان سيارة وطنية يجرى تصنيعها ومانسبة المكون الوطنى فيها ومتى اطلقت فى السوق وماأسمهاالتجارى وماالسعة اللترية أو هل تجرى اى استعدادات لذلك علما ان ليبيا هى الأخرى ستنتج سيارتها الوطنية عام 2010 ..ارجو يااخى الرد على بريدى abnmoussa@mooga.com..اشكرك ابن موسى
alshagy90 من لإمارات العربية المتحدة
11 مارس, 2008 12:39 م
السياره السودانية اسمها مهيره وهي تصنيع سوداني 100% وهذا كل ما اعرفة عنها وانا فور ويل اي سياره ذات دفع رباعي